الأحد، 9 رمضان، 1430 هـ

وجدت نص الفتوىوهى للشيخ ابن جبرين رحمه الله هل على حق ام لا ؟؟

ضيوفى الاكارم
لازال الموضوع يحزننى جدا جدا خاصة اسلوب المنع ...
و ازال ابحث عن الفتوى حتى اجدها ...كما ارجو ان كان رائى لغوا وتعدى على الدين فاسال الله العى القدير ان يغفر لى وان كان فيه التوفيق واحصل على الاستذادة والاقتناع والصواب فتلك ايضا منة من الله وفضلا وليحقن الله لى غضبى لانه من الشيطان يؤزنى ازا ولكن قبل ان ادرج الفتوى التى وجدتها ..
انا اعرف بان فى زمن حبيبى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان النساء خاصة نساء الانصار الذى قيل فيهن 0رحم الله نساء الانصار لم يمنعهن الحياءمن التفقه فى امور دينه ))
وغالبا ما نسمع ان الرسول صلى الله عليه وسلم فى اثناء انه كان يتحدث بحديث الا وتقوم امراة من النساء تعرف بصوتها فتقاطعه مستفسرة وتسال عن المعرفة والدين الحق فتقول (يارسول الله مثلا انهم ليفعلون وانهن ليفعلن ))كما وضح ذلك الحديث ..
لذا ساعتبر لغوى ان صح لا تكبرا ومعارضتا للعلماء ولكن تثبيتا واستذادة..

ولكن تعلمت من هذه الحادثة ان الدين فيه امور يفتا فيها فى امور قطعية الدلالة اى محسومة تمس اصل الدين فلا خلاف فيها ولكن فى عصرنا هذا نحن نواجه امور مستحدثة وفتاوى جديدة ولكن رعى فيها الاجتهاد طبعا ولكن تمس امور حياتية او تعالج الصالح العم او المعضلات المزعجة التى تشكل ضررا للمجتمع ككل (مثل هذه الفتوى ))...

لا يسعنى الا ان اقول ان الدين يسر وليس بعسر ولا نقول الا مايرضى ربنا ...
وما ينفع فى بلد الحادثة المذكورة من فتوى قد لا يناسب بلد اخرى ومكان اخر ...
ونحن مابين اختلاف العلماء جزاهم الله خيرا ماهو الا خير لنا فان اتبعنا اى منهم ...
اقول قولى هذا واستغفر الله العلى العظيم ..

وهذا هو نص الفتوى
اجاب عليها فضيلة الشيخ د. عبد الله الجبرين رحمه الله
التاريخ 7/9/1429
السؤال
ما مشروعية حضور النساء لصلاة التراويح ؟ وما رأيكم -أحسن الله إليكم- في مجيء بعضهن مع السائق بدون محرم، وربما جِئْنَ متبرجاتٍ أو متعطراتٍ؟! وكذلك بعضهن يصطحبن أطفالهن الصغار؛ مما يسبب التشويش على المصلين، بكثرة إزعاجهم بالصياح والعبث! فما توجيهكم؟



الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:فيجوز للنساء حضور التراويح في المساجد إذا أمنت الفتنة منهن وبهن؛

لقول النبي _صلى الله عليه وسلم_: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" متفق عليه،

ولأن هذا من عمل السلف الصالح _رضي الله عنهم_ لكن يجب أن تأتي متسترة متحجبة، غير متبرجة ولا متطيبة، ولا رافعة صوتاً، ولا مبدية زينة؛ لقوله _تعالى_:" وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا"(الآية31 من سورة النور)،

أي: لكن ما ظهر منها، فلا يمكن إخفاؤه، وهي الجلباب والعباءة ونحوهما، ولأن النبي _صلى الله عليه وسلم_ لما أمر النساء بالخروج إلى الصلاة يوم العيد قالت إحداهن: يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب، قال: لتلبسها أختها من جلبابها" متفق عليه.

والسنة للنساء أن يتأخرن عن الرجال، ويبعدن عنهم، ويبدأن بالصف المؤخر، عكس الرجال؛ لقول النبي _صلى الله عليه وسلم_: " خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها" رواه مسلم.

وينبغي لهن أن ينصرفن عن المسجد فور تسليم الإمام، ولا يتأخرن إلا لعذر؛ لحديث أم سلمة _رضي الله عنها_ قالت:" كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ إذا سلم حين يقضي تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيراً قبل أن يقوم، قالت: نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال" رواه البخاري.

ولا يجوز لهن أن يصطحبن الأطفال الذين هم دون سن التمييز؛ فإن الطفل عادةً لا يملك عن العبث، ورفع الصوت، وكثرة الحركة، والمرور بين الصفوف، ونحو ذلك، ومع كثرة الأطفال يحصل منهم إزعاج للمصلين، وإضرار بهم، وتشويش كثير بحيث لا يُقبِل المصلي على صلاته، ولا يخشع فيها، لما يسمع ويرى من هذه الآثار، فعلى الأولياء والمسؤولين الانتباه لذلك،

والله من وراء القصد

الجمعة، 7 رمضان، 1430 هـ

هذا ما حدث فى صلاة التراويح فى بيت من بيوت الله

سادرج هذا الموضوع رغم كل شىء
امراة ذهبت للتراويح فى اليوم الثانى من رمضان لمسجد مهيب وكبير وواسع وبه مكان للنساء فى الطابق الاعلى ..واهم ما يميزه هو قصر الركعات ويسر الصلوات ...اذا يتبع اسلوب التسهيل والايجاز..
ذهبت كما اعتادت عندما تصلى فيه الاعياد ومعها ابنها الوحيد ذة الخمسة اعوام ..
اشتاقت للصلاة لانها طوال الاربعة سنوات ونصف لن تدخل لاى مسجد لانها لا تستطيه اخذ ابنها معها وها الان وقد كبر وليس هنالك ما يمنعها ..اخيرا ...ستصلى ما شاء لها ان تصلى ما بين ايام فى البيت وايام فى المسجد ...
ولكنها فؤجئت بالمنع من الصعود لللطابق الثانى المخصص للنساء لان معها صبيها ..
ولا بد ان تصلى فى هذا المكان الذى يجاور بير السلم (اى كل من معها صبى عليها ان تصلى هنا )
لم تمانع اعتقدت ان المسجد به تصليحات او ما اشبه ...
ولكن فى اليوم الثانى قررت ان تصعد للاسباب الاتية
المكان مظلم او خفيض الضوء
الامام كان يقرأ بالبقرة على مشارف نهايتها وهى تحفظها ولكن من بعد غد سيقرا ما بعدها فاردت مصحفا ولكن كيف تقرا فى الضوء الخافت ؟؟؟
المكان لا يصله المكيف ..
المكان وراءه مباشرة الباب وهو يجلب معه اصوات المساجد الاخرى وتلاواتها ...فاختلط عليها ..قول الامام واحيانا دمجت ركعتين باربعة

فى اليوم الثالت قررت ان تستفسر
قالت لها المسؤلة منع ذلك بفتوى من شيخ المسجد
قالت
اتمنع ايماء الله مساجد الله
قالت لها
لا تمنع ولكن اتركى البزران فى البيت وسوف تصعدين
قالت
ليس لى احد اتركه
وانا متاكده من انه لن يسبب اى ازعاج
قالت لها
صلاتك فى بيتك اجرها اكثر
قالت لها
اعرف ولكن لماذا انتى تصلى هنا اما صلاتك افضل ايضا
قالت لها
هذى فتوى
قالت
زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان الصبيان بين الرجال والنساء
قالت
هؤلاء صبياننا ليسوا كصبيان زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
قالت
اذن نحن ايضا ليس مثل انس زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لذا انا منعت اليوم
قالت
ابحثى لك على مسجد اخر

وقفة تامل
هل هذه اخلاق الدين
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسمع بكاء الصبى فيتجاوز رحمة بامه ولم نسمع او يصلنا انه قال لها اذهبى يا امراة ولا تعودى لانك ازعجتينا ...
الذى فهمته ان الدين وجد لراحة بعض الناس واهوائهم (لا اقصد الشيخ طبعا )ربما سببه له ضرورة
ولكن هو شهر واحد
النساء لاتصمنه كله بالعادة والعذر او بحسب ظروفها
الاطفال يبكون فى اى مكان حتى فى البيت ...وفى بيت الله الحرام فلم نسمع بان امام الحرم اخرج مثل تلك فتوى !!!!
من لم يستطع ان يترك اطفاله فيحرم عليه ان يصلى بالبيت ولن يصلى التراويح وحده سيكتفى بالفرض والرواتب
هنالك جاليات مسلمة ولكن لغتها غير عربية كالجالية الهندية والبنغالية والباكستانية والافريقية يتوقون لرؤية مظاهر رمضان فى بلد خادم الحرمين الشريفين ..خاصة النساء ان صلت بضع ايام فى الشهر فيرسخ الايمان فى القلب ..اقصد يرسخ المنع فى القلب .
اليس نحن امة بعثنا لجميع الامم
انها انانية الرجال ان صح قولى فلنفضل ان يصلى الرجال بدون ازعاج حتى يضمنوا الاجر
(وهل احد منا يضمن الاجر بالانصات فقط ))
الاجر عند الله فلنساله القبول ...
انها عبادة
للرجال
ولا صحاء النساء فقط
سبحان الله حتى المساجد خصصت وعلقت عليها لوحة غير مكتوبة
صلاة التراويح يمنع فيها اصطحاب الاطفال للرجال والنساء الاصحاء فقط!!!

انا اعتقد باننى سفيرة للدين وداعية فى اى وقت وزمان ومكان ..
كنت اعتقد ان وجود مانعة من الصعود لمكان النساء ان تتفضل علينا ببعض الارشادات الدينية فالنساء لا يوازين بين المناكب والاقدام وكل امراة فى مشرق واختها فى مغرب ..ولكن صاحبة المنع لا تتحدث فى ذلك ...
كنت اتمنى وجود اسلوب للمنع نفسه حتى يتقبل بروح ايمانية ؟.

كنت اتمنى ان لا نخصص المساجد للشيخ الفلانى
والمفتى الفلانى
وللقبيلة الفلانية
لا فضل لعربى على عجمى الا بالتقوى
كما اتمنى ان تختفى عبارات
اذا ما عاجبك الوضع لا تجادلينا وابحثى عن مسجد اخر

ابيوت الله اضحت احزابا نمنع من نشاء ونرفض من نشاء ..
نعم تكثر المساجد ولكن فى هذه الحالة هنالك خيبت احسا وكانما طردنا من صلاة التراويح فلنصلى ببيوتنا ولن نصليها وحدنا ابدا ؟؟

هل اقول اننا امة نوقف الحسنات من بيوت الله
فان كتب الله لنا الصلاة والاجر فلما نمنع ..
واتوقف بلا تعليق ...



الثلاثاء، 27 شعبان، 1430 هـ

وقفة للتقيم الشهرى للمدونة -ورمضان مبارك على الجميع





اهديكم اصفى التباريك بقدوم شهر رمضان واتمنى من الله ان يبلغنا جميعا ...
اتمنى لكم من الله ان يقبل منا الصيام بعد ان بلغنا والقيام وان يعتقنا من النيران وان يشهدنا ليلة الخير من الف شهر .ز
اتمنى من الله ان لا يريكم مكروها فى عزيز عليكم ..
وان يمتعكم بالصحة والعافية ...
واستميحكم عذرا باننى ساتوقف قليلا حتى اقيم عمل مدونتى وهو بمثابة جرد شهرى ...
ولا تنسوا ابدا
ان الشيطان يتربص بنا
وهنالك شيطانان احدهما من الجن والاخر من الانس
لا تتكبر على نفسك وصالح الذين قاطعتم لاكثر من 3 ايام حتى الان وصارت قطيعتك لهم شهورا ودهورا .ز
لا يغرنك شيطانك ويرفعك عن العفو عنهم وتتمختر نفسك بالغلو فتابى ان تجردهم ضمن جردك لملاقاة الشهر الكريم وتصوم وانت غالق اذنيك عن الاجر الكبير بالفعل الصغير
سامح وصالح وقل لهم عبر الهاتف وهذا اضعف الايمان
يا فلان انا سامحتك ورمضان شهر الغفران وما سامحتك الا شكر ومخافو لله وطمعا فى غفرانه لا لقى الشهر الكريم نظيفا عسى ان افلح ..
واغبق الهاتف واترك الباقى على الله
اتركهم يقولون عنك من وراءك انك ضعيف وانك المخطىء كنت اولا والان جئت مجررجرا ازيالك تستعطفهم
اتركهم يقولون ما يقولون
وذرهم خلفك
فما يهمك هو الله الله الله الحى القيوم
فقط
فقط
فقط
والى افضل لقاء بمشيئة الله تعالى











الأربعاء، 21 شعبان، 1430 هـ

الغالية د ايمان مكاوى لك وردة عطره وزهرة البنفسج

الغالية د-ايمان مكاوى اوحت لى بعد ردها بان لا ارد عليها فى صفحة التعليقات....

فرأيت انه موضوع ايقظ قريحتى النائمة للكتابة واردت ان اشكرها على المعلومة التى اعطتنى اليها.

الغالية قالت لى فى التعليق :-



حسب وجهة نظرها والتى اعتبرها انها ان كانت تفكر بهذا المنطق فهو منطق امراة قوية.

وتعرف من اين تؤكل لحم الكتق.

بالرغم من ناظرها يرى ان موقفها ماهو الا تصرف على الضعف وعلى الانكسار او لنقل هو تصرف من انتهت حيلته..



ولكن نحن لا بد ان نعالج مشاكلنا نحن النساء بالطريقة التى تجعلنا اسوياء داخليا وظاهريا.

وقادرون على العطاء وليس محطمون وياسون ومطلقات وخاسرات .

فالبقاء مع رجل فى بيت يفتقد الى الحب او المودة او التواصل الروحى والجسدى بكل انواعه لهو الجحيم خاصة مع عمر الحياة الزوجية الطويل حسب اعمارنا ...



قالت لى ان المراة يجب ان تركز على المميزات حتى تعيش سعيدة ؟؟؟

اقول هذه ما اصبحت تردده الفضائيات مرارا وتكرارا وهى تستضيف اطباء النفسية والعلاقات الزوجية والاسرية .

وهو علم قديم لكن ظهر للسطح مؤخرا نسبة لكثرة المشاكل والمعاناة للاسرة الاسلامية والعربية التى قد قاربت فى احطائياتها ان تشابه الاسر الغربية ...



ماهى هذه المميزات ؟؟



ساحاول ان اضيف بعض المميزات العشوائية ان سمحتى لى حسب نظرتى ....


اعرف ان النقه والصراخ والحن والمن يحسب على .

ان الطلاق هو مصير يتهددنى ان واصلت الاذاعة بهذه الموجة العالية.

ان هذا الزوج قد كفل لى طعامى وقوت يومى وكفل لى بيتا ومقدارا من المال حسب الاستطاعة ...

ان تطلقت الى اين ساذهب ...

.بيت والدى مثلا اصبح موروثا لاخوانى او غيرهم .

ان تطلقت كيف ساربى اولادى وحدى ؟

ماذا سافعل ان اخذ منى اولادى .من اين سااكل .؟؟

من الذى سيرضى بى فى المجتمع ؟؟؟

ان الاعمار تمضى والكبر على الابواب ..!!!

ان هذا الزوج رغم كل شىء الا انه فى يوم حلو وهناك 99 يوم بين بين ..

.هو يصرخ فى ولا يحترمنى مثلا لكن قلبه على الاولاد بس شويتين قلبى يقسى على ...و يصرخ فى ولا يحترمنى مثلا لكن قلبه على الاولاد او احيانا يهمه لما اتضايق .

ولكن حتى هذا الحل قاصرا على طرف واحد وهو الزوجة.

التى تشير اليها مرة اخرى اصابع الاتهام بانها سبب كل المشاكل يعنى هى الشاكية وهى المصالحة .

او حالها حال اغنية ام كلثوم (غلبت اصالح فى نفسى )...

فان كانت تلك هى النتيجة فمن الافضل للمراة كما قلت انا ان تهب حياتها للرجل بوعى وشجاعة ومصالحة مع النفس كما كان الاولون يوصون بناتهن بقولها فى وصية امراة لا بنتها التى نعرفها كلنا



اى بنية انك مفارقة بيتك الذى منه خرجتى



وعشك الذى منه درجت.



الى رجل لم تعرفيه ....وقرين لم تالفيه .....وكفى



اى اقترح....................................................................................



ان نعمم مفهوم ان الزواج هو عقد بيع لنفس الزوجة الى ذلك الزوج بحيث تختفى جميع صور مطالباتها وحقوقها حتى وتظهر الرضى الكامل وتعيش سعيدة ...

بكل بساطة بغض النظر ان تقبل على الزوج والزواج بــــــــــــــــــــــــــــــــميلاد جديد ....



وهذا المفهوم يتنافى مع مفهوم الزواج الاساسى الذى بناه الله عزوجل من المودة والرحمة ....لان الزواج الربانى هو خليط مابين الاثنين ومشاركة متبادلة ..ومراعاة ....

فالسؤال هو هل المراة غير راضية عن حياتها بصورة عامة ...

هل المراة التى نطالبها بذلك تشتكى عن اشياء جوهرية فى علاقاتها ام اشياء كمالية من زوجها ..

بل



كيف تصل المراة اليوم لمفهوم التركيز نفسه ؟؟؟والوعى قبل فوات الاوان ...!!!!



وهى قصة



الشعبى لهيثم بت عدى الطائى حينما قال له لقينى شريح وقال لى ؛-

عليك بنساء بنى تميم؟؟فانى رايت لهن عقولا ؟؟؟

فقال :_ وما رايت من عقولهن !!!!

قال :_ أقبلت من جنازة ظهرا فمررت بدورهن .....................................................................





واخص بالشكر اختى د- ايمان -ام البنين على التعليق الذى جعلنى اضيف مفهوما جديدا لمسيرتى ...



وكى لا اترك الاسئلة بدون اجابة ساسرد تلك القصة المهمة التى تشرح كل ذلك وتوؤكد على كلام د ايمان بالعشرة وفى رائى ستحقق السعادة اكثر ...لان المميزات لن تعطي السعادة ولكن مفهوم الاشياء هو الذى يعطى السعادة ...



والى قصة نساء بنى تميم وحسن عقولهن

الثلاثاء، 20 شعبان، 1430 هـ

هل المراة مصباح علاء الدين كمارديخرجها الرجل وقتما ارادها ويصرفها عن عدم الحوجة؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندى مقولة ااؤمن بها وهى ...
لا يفيد اى حديث عن الرجل والمراة الا ان كانت بدايته نابعة من القران الكريم او السنة ...
موضوع اليوم لم اكن اعتقد انه مهم ولكن رايت اهميته نسبة للاسف من كمية الجهل التى اصبحنا نعانى ...
قولوا لى ؛-
((اى جهل تقصدين ))؟؟؟

اقل لكم انه الجهل بالدين .

ماذا يقول الدين عن المراة ...

بل ماذا يعرف الرجل ماذا قال الدين عن المراة ..

بل ماذا تعرف المراة نفسها عن الدين ..

لا اقصد بالدين عباداته ...

لان حصر الدين فى مفهوم عبادات فقط هو ايضا درجة ثانية فى الجهل بالدين ...

ولكنى اقصد ماذا تعرف المراة عن لبسها من الدين .

ماذا تعرف المراة زواجها وطلاقها وعدتها وحقوقها وواجباتها ((معلش ))المراة فى الاصل لا يعلمونها الا اللواجبات ...فقط

ماذا تعرف المراة عن نساء الاسلام وعن حوادثهم ...

لم تعلم المراة دينها ...فباتالى الرجل لم يتفرغ ليريها بدوره لانه ايضا لا يعرف هو دينه ...

اختلفت الاديان وتلاقت الاضداد فى بيت واحد هو بيت الزوجية ..

اولا سابدا لكم بما ذكره القران الكريم من اسماء النساء ...؟؟؟؟

وهذا لكى ازيل الوصمة التى تقول ان المراة عار بحالها وكيانها ووجودها........ فقط نريدها ان تتبخر وتختفى ...!!!!!

لقد ذكرت سيدة المجتمع الاوللا كما فى امريكا الان السيدة اوباما مثلا ...كانت هنالك (اسيا ).
وتلكلم عنها باستفاضة عن تدينيها وايمانها ورؤيتها لسؤ خلق فرعون زوجها وقتل اولاد النساء ....وتكلم عن بيتها الذى فى الجنة..

لقد ذكر القرأن بنت عمران فى سورة كبيرة وهى تفكر فى مولودها القادم كما نفكر نحن عندما نكون فى الحمل عن بماذا سنرزق مبتهجين
فقالت ((ربى انى وضعتها انثى وليس الذكر كالانثى وانى سميتها مريم وانى اعيزها وذريتها من الشيطان الرجيم ))

وكان اسم مريم

ولم ينقص القران من شانها بالرغم من انها انثى ..

حوى رحم مريم نبى ...سيدناا عيسى عليه السلام ...وكلم الناس فى فالمهد ...فلم يقال لها انتى باغية او خلافه من الاتهامات التى توصف بها المراة فى شان اقل من هذا فقط لانها امراة تشتم وتعضل وتضرب وتهجر ..

هنالك بلقيس ملكة سبأ ....
حتى لا يقول الناس ان المراة لا تصلح للرئاسة وخلافه ولا اريد ان اتكلم سياسيا فهذا لا يهمنى من ناحية صلاحيتها للرئاسة ام فشلها ولكن القرا بين ان هنالك توجد اخبار عن تساء حكمن وكانت بلقيس حفيصة ان صح القول ((وذكر القران قولها
((ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة ))..
وكانت تشاور قومها وتستفتيهم..

وايضا ذكر القران عن شىء حساس بقوله عند اندهاشها ((فلما رات الصرح حسبته لجة وكشفت عن ساقيها)),

ماسكت القران عن خبرها وتركنا نفهم ان المراة شىء يجب ان يتبخر او يختفى او ان هذا التصرف عيب او لا يمكن البوح به ..مطلقا

وايضا ذكر القران بنات الرجل الصالح الذى لم يكن يقدر على السقاية وكانتا وحدهما تفعلان ذلك
ولم يقل لها احدا اذهبى الى دارك واجلسى والله سيرزقك من عنده بدلا من خروجك فى الطرقات ومزاحمة الشباب ))

بل عملتا حتى قر الله لهما من يعينهما على ذلك ..تسهيلا من الله

وايضا لم يعنفها ابوها حينما ادلت بدلوها الشجاع عن سيدنا موسى عليه السلام ..
((استأجره يا ابتى ان خير من استاجرت القوى الامين ))..

وهنالك الكثير من الامثلة عن نساء القران

لحتى الان لم اطرح موضوعى من ناحية دينية بحته مدعما باقوال الفقهاء فى هذه القصص لكننى سردتها اكما اقراها من القران ولكننى سا رفق ان شاء الله اقوال الفقهاء فى هؤلاء النساء حسب تفسير القران الكريم ولنرى كيف كانت المراة

هل فقط كانت تصمت
هل فقط كانت تصبر
هل فقدت كانت تبكى
هل فقط كانت فى زجاجة كزجاجة مصباح علاء الدين يخرجها الرجل كلالمارد الجبار حينما يريد منها شيئا وتختفى حينما لا يريدها

سنرى خطوة بخطوة وحق مع واجب وعلم مع وعى


الأحد، 18 شعبان، 1430 هـ

المراة الحديدية بعد الزواج







اعتذر ان كانت الصور التى نقلتها تخص احد ولكن نقلتها عبر قوقل وان تضرر احد من النقل فسيتم مسحها فورا حفاظا على حقوق الملكية .

تزوجت فكنت الاطرش الوحيد فى الزفة






نساء كثيرات بحكم عملى تواردت الى قصصهم ...


فكرت فيها مليا ...قلبت وقارنت فوجدت لسان حالهم يقول ما كتبت ...



الى الذين قالوا لى تزوجى فان الزواج نصف الدين فيجب ان تكملى نصف الدين ..


الى الذين قالوا لى تزوجى فانها سنة الجياة وظل راجل ولا ظل حيطه ...


الى الذين تجاوزوا عن الزوج نفسه ولكنهم لخصوا الموضوع فى المغزى والغرض من عملية الزوج وهو الولد والخلفة ..


الى الذين قالوا لى المراة فى بيتها كملكة فى مملكة ...والمره كان بقت فاس لا تقطع راس ...


الى الذين قالوا لى اطيعى زوجك واحفظيه واسترى عيبك وعيبه وعيشى حياتك وكونى له كل شىء ..


الى الذين قالوا لى الزواج اوله شهر عسل وزوجك على ما تطبعيه وولدك على ما تربيه .....




لماذا لم تقولوا لى ان الزواج هذه الايام يختلف عن الزواج الذى عرفناه...


لماذا جعلتمونى كالاطرش فى الزفة ....لم اسمع الا الى احلاما وردية بناءا على ما قدمتموه لى من خبرات ثرية اغنتتنى عن الف كتاب وابلغ حرص..


لماذا


هل كنتم تراهنون على ؟؟


هل كنتم تشاركونى فى مأساتكم بدون اذن موافقة معى ؟؟


ام هى لعبة البطيخة المغلقة اما تصيب او تخيب والنار تحرق واطيها ؟؟؟


والجرة تخر على راس الذى يحملها !!!!!


لماذا لم تقولوا لة الحقيقة التى عركتها خبراتكم؟؟


لماذا لم تقولوا لى ان الرجال تغيروا وان الرجل الذى سيكون معك لن يكون كأبوكى او اخوكى او خالك او عمك؟؟؟


لماذا لم تقولوا لى ان ابكى ليلتها معكم ؟ظ


رايت دموعكمم تودعنى ومن غبائى حسبت انها دموع الفرح لى لانكم شهدتم ليلة زفافى وزفتى التى يدعو الكل ان يمد الله بعمره ليقف معى ولا تنقص فرحتى ..


ما كنت احسبها انها دموع مريرة لحياة كئيبة ؟؟


لماذا لم تقولوا لى ابكى على حياتك الهانئة الجميلة ...


ابكى على رأفت ابيكى ومعسول كلماته وسعة صدره وجميل سنده ..


لماذا لم تقولوا لى ....قد ابكرتى بالويل والثبور ...وحياة القصور الى نار السعير...


لماذا جعلتمونى ابكى بكاء الفرح واخجل بنظرة البراة واتمختر بمشية الثقة والفخر ...






لماذا لم تقولوا لى ان انسى منذ هذا اليوم مشاعرك وعواطفك وادميتك وحنانك ومتطلباتك وراحتك وكونى عبدة مطيعة ..


فالجنة كماهى تحت اقدام الامهات فهى تحت رحمة يدى زوجك ؟؟؟


قلت نعم ...لاننى كنت اعرف ان الام مقدسو وقدوة وتحبنى وتضاحكنى وتسهر على مهما كبرت فى السنون...


فعلمت بقدوتها انها الجنة ...


لكنى لم اكن اعلم ان الجنة التى بيد زوجى هى بالتجلد والتصبر والمصابرة والمرابطة والمراهنة وانها بيدة ان شاء ادخلنى وان شاء طردنى




لم تقولوا لى ....كى تنجح حياتك ودعى نفسك التى تعرفينها ...


ترهبنى ...تصومعى ...؟؟؟؟


لم تقولوا لى ماذا قال الاسلام عن الزواج ولكن قلتم لى ما يرى الرجل فى الزواج هو الاسلام ؟؟؟




قلتم لى عجلى بالولد حتى تضمنيه ؟؟وبهدها قلتم لى ...لا تهدمى حياتك فالولد ستعقديه ...


قلتم لى ...زوجك اقرب طريق الى قلبه ان تاكليه ... فامتلئت البطن وظهر البطر ....وطاشت سهام القلب .


قلتم لى زوجك طفل كبير ...فصرت الد واربى الكبير ...حتى غدوت عجوز فى الغابرين ...




قلت لكم ...ما فهمت ..ما استطعت ....


قلتم لى كونى زوجة وعشيقة وغانية وصديقة ورفيقة وحبيبة ووعاملة ...


ما قلتم لى اى مدرسة تجمع تلك التخصصات المفيدة ....مدرسة الزوجات الناجحات ام الفاشلات


مدرسة العشيقة مدرسة عبلة وعنترة ام جميل وبثينة ..


مدرسة الصديقة ام الرفيقة ام الحبيبة ....


مدرسة المراة العاملة فى الاقتصاد ام الطب ام القانون ام الهندسة ام الشعر ...




لماذا لم تقولوا لى ان اردت الزواج فعليكى ان لا تنتسبى لاى جامعة ولااى معهد ...


ان تنتسبى بعد ما حباكى الله بالنعم والحمد لله عليها الى عالم الصم والبكم والعمى ..


وان تتعلمى لغة الاشارة كافضل لغة مكونة لتكوينك الجديد ..


فالعمى افضل حتى لاترى زوجك فقط يكفينا نحن الزوجات ان نتلمس الخطى وان نغض الطرف عن كل ما يحدث فى حياتنا الزوجية فالعمى نعمة ...وسيحل مشكلة ان تنتقل اليك اية نظرات غير مرغوب فيها ...تجاه كينونتك ومظهرك ...الخ


والصمم سيجعل من بيتك ونفسك واحة ودوحة وردية فلن تصلك اية كلمات تجرح كبريائك او تعليمك او انوثتك ...


والبكم سيمتعك باكبر ميزة على الاطلاق فلن تنبتى فى حضرته باية كلمة ولن يجد ما يحفظه عليكى فيدينك فيتمتع هو بالمساحة كلها ليقل ما لا يقال الا بشكل حصرى فى بيت الزوجية ..الحر...


لانه فى الاصل مهما تكلمتى فلا داعى ولن تصلان لاى شىء فهو رجل من المريخ وانتى امراة من الزهرة ...


هذا الرجل الذى تحدثتم عنه فى رائى ماهو الا اشعب الاكول ...


ورغم ان المثل الاخر يقول (اطعم الفم تستحى العين )...


هذا الرجل الذى دائما ياتى بيته وهو حاملا معه انفه الزعول فماهو الا شخص ضعيف جاع فخوى رأسه وشبع فتخم مخه..


هذا الرجل الذى احرص على نومته وهو لا يكف عن النوم ..


وهذا الرجل الذى نظفت بيته فاصبح لا يرى الا مكان ما تنقط من كوب اطفاله فيملئى على ملاحظة ان البيت فيه اتساخا...


هذا الرجل الذى نظفت ثيابه وكويتها فاصبح يتزمر من ان لوناه بهت من كثرة اهتمامى ...


هذا الرجل الذى كنت له الثور الذى يدور ساقيته اصبح مراقب الثيران الذى يجلدنى ان توقفت ...




هذا الرجل اصبح يرانى خادمة فقط ...وعبدة من عصر الرقيق ...